Skip to main content

مقدمة عن الملصقات الغذائية

« WeCare Blog | شهر اكتوبر 13, 2020 |
طعام و شراب
Food Labels

تساعدنا الملصقات الغذائية على فهم المحتوى الغذائي للأطعمة والمشروبات فتمكننا من اتخاذ خيارات فردية وتخطيط وجباتنا وقائمة تسوقنا. غير أنه في بعض الأحيان تستخدم هذه الملصقات بعض المصطلحات أو البيانات التي قد تكون محيرة أو مربكة إذا لم تكن لدينا دراية ببعض المفاهيم الأساسية. فيما يلي نذكر بعض الجوانب الأساسية للملصقات الغذائية التي ستكون مهمة عند التعامل مع السكري.

الكربوهيدرات 

الكربوهيدرات هي المجموعة الغذائية ذات التأثير الأكبر على مستويات السكر في الدم. عند اختيار نوع من الطعام، ألق نظرة على الملصق لمعرفة إجمالي الكربوهيدرات بالجرام، بدلًا من المحتوى بالجرام من السكر فقط أومن "نوع السكر" الذي يحتويه الطعام.  تذكر أن جميع الكربوهيدرات ترفع مستوى الجلوكوز في الدم. إذا ركزت على محتوى السكر وحده، فقد تفوتك مصادر أخرى من الكربوهيدرات التي قد يكون لها تأثير على مستويات الجلوكوز لديك كتلك الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الحليب والفواكه وكربوهيدرات النشويات الغنية بالألياف مثل الخبز والبطاطس والمعكرونة والحبوب.

خالٍ من السكر أم بدون سكر مضاف

المنتجات التي تُشير ملصقاتها إلى إنها خالية من السكر عادةً ما تحتوي على مُحليات صناعية بدلاً من السكريات كالسكروز أو الجلوكوز. لن يكون للمحليات الصناعية أي تأثير على مستويات السكر أو يكون تأثيرها أقل مقارنةً بالسكر. من المهم أن تتذكر أن خلو الطعام من السكر لا يعني خلوه من الكربوهيدرات، فقد يكون محتوى المنتج من السكر منخفضًا ولكنه مع ذلك غنيًا بالكربوهيدرات الأخرى. 

يُقصد بالأطعمة التي تشير ملصقاتها إلى إنها " بدون سكر مضاف" أن الشركة المصنعة لم تضف إلى المنتج أي سكر إضافي. إلا أن السكريات قد تكون موجودة بشكل طبيعي في هذا المنتج وقد تؤثر على نسبة السكر في الدم. على سبيل المثال، قد تحمل علبة من عصير البرتقال ملصق "بدون سكر مضاف"، أي لم تقم الشركة المصنعة بإضافة أي سكر إلى المنتج، ومع ذلك، فإن علبة عصير البرتقال مع هذا تحتوي على السكريات الطبيعية الموجودة في البرتقال.

عندما تختار بين المنتجات العادية ونظيرتها الخالية من السكر، قارن الملصقات الغذائية، فإذا كان المنتج الخالي من السكر يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات، فقد يكون المنتج الخالي من السكر هو الخيار الأفضل، ولكن إذا كان هناك اختلاف بسيط في محتوى الكربوهيدرات بالجرام بين نوعي الطعام، فاترك الطعم أو السعر يقرر.

الدهون

بشكل عام، يوصي الخبراء باختيار الدهون الصحية، أي الدهون عديدة اللا تشبع وأحادية التشبع بدلاً من الدهون المشبعة حيثما أمكن ذلك. تحتوي جميع الدهون على ضعف عدد السعرات الحرارية لكل جرام مقارنة بالبروتين أو الكربوهيدرات، لذلك إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، ركز على تقليل كمية الدهون الإجمالية التي تتناولها وعدد مرات تناولك لها.

قد تبدو الأطعمة قليلة الدسم أو الخالية من الدهون هي ما تحتاجه تمامًا ولكن ألق نظرة على الملصق. يمكن أن تحتوي هذه الأطعمة على كربوهيدرات أكثر أو تكون أغنى بالسعرات الحرارية مقارنةً بالنسخة القياسية من نفس الطعام إذا كان قد تم استبدال الدهون بالسكر أو مصدر كربوهيدرات آخر.

نصيحتان إضافيتان.

انتبه لحجم حصص الطعام، قد تختلف أحجام حصص الطعام على الملصقات الغذائية للأطعمة عن أحجام الحصص في نظامك الغذائي.

ضع في اعتبارك السعرات الحرارية التي يجب أن تتناولها كل يوم. ينطبق الأمر نفسه على القيمة الغذائية اليومية على الملصقات الغذائية. تساعدك هذه النسبة - المستندة إلى نظام غذائي يومي يحتوي على 2000 سعر حراري- على حساب كمية العناصر الغذائية الموجودة في وجبة واحدة من الطعام مقارنة بالتوصيات الخاصة باليوم بأكمله.

كيفية تفسير البيانات وفهم المصطلحات الرئيسية على الملصقات الغذائية هي مهارة ضرورية لا غنى عنها.  يمكنك استخدام هذه المعلومات للتفكير مليًا في الطعام الذي تتناوله وكيفية تأثيره على جسمك، بحيث تتمكن من التحكم في السكري بشكل أكثر فعالية. 

المراجع :

1.    الجمعية الأمريكية للسكري. إلقاء نظرة عن قرب على الملصقات. https://www.diabetes.org. 2019 – متوفر على: http://www.diabetes.org/food-and-fitness/food/what-can-i-eat/taking-a-closer-look-at-labels.html [تم الدخول أغسطس 2020].

2.    إليس إي. أساسيات ملصقات البيانات الغذائية. أكاديمية التغذية والسكري. https://www.eatright.org/ 2020. متوفر على: http://www.eatright.org/resource/food/nutrition/nutrition-facts-and-food-labels/the-basics-of-the-nutrition-facts-panel [تم الدخول أغسطس 2020].

3.    الجمعية الأمريكية للسكري. تعرف على الكربوهيدرات. https://www.diabetes.org 2019- متوفر على: https://www.diabetes.org/nutrition/understanding-carbs/get-to-know-carbs [تم الدخول أغسطس 2020].